الخميس، 9 فبراير، 2017

كيف أنشئ مدونة؟

هناك الكثير من الوافدين الجدد على عالم التدوين،وهناك الكثير مِنْ مَنْ غادره . لكن سيبقى التدوين المتنفس والمجال الذي يحترمه رواد الإنترنت، لأنه يمنحهم الإعلام البديل ، بعيدا عن أكاذيب القنوات التلفزيونية التي باعت ضميرها للأعلى سعرا.
ربما كان من المفروض أن يكون هذا المقال في أول السلسلة ؛ لكن أردت أن يعرف الناس أن المدونات تأتي أكلها بعد جهد لا بأس به من صاحبها ، وأن لا يخيل للمبتدئ أن الأمر يأتي بسهولة ويسر.


المدونة كما نعرف هي موقع إلكتروني يحدَّث محتواه بشكل دوري ، إما يومي أو نصف أسبوعي أو أسبوعي إلى شهري ، وتختلف المدونات كل حسب تخصصها.
فهناك مدونات مختصة في البرمجة وأخرى في التصميم وأخرى في السياسة...الخ.
ويوجد إختلاف آخر ، وهو الذي يهمنا الآن. وهو إختلاف "المنصات - platforms"؛ والمقصود به ، البرنامج الذي نستخدمه في إدارة الموقع . وهذا الأخير يتنوع حسب إحتياجاتنا ومتطلباتنا هو الآخر.
فمثلا أستخدم الآن منصة blogger والتي تتوفر مجانا من طرف شركة google ، فما عليك إلا فتح حساب بريد إلكتروني مجاني لدى google وتصبح في دقائق معدودة صاحب مدونة ؛ مع مميزات أهمها الإحصائيات وإدارة الموقع وإختيار القالب الذي يناسبك والتعديل عليه ، مع مساحة لتحميل ما لا نهاية من الصور التي تحتاجها في المدونة.
لكن ليس شرطا أن تستخدم blogger فقط ، فهناك الكثير من المنصات الأخرى ومن أشهرها "عن تجربة شخصية" wordpress، joomla ،drupal .
لكن نصيحتي لأي مبتدئ في المجال أن يبقى على blogger فهو يوفر الكثير من الخصائص بالمجان ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالتصميم والبرمجة.

كيف أبدأ مدونة على blogger

بإعتبار إنشاء مدونة كإنشاء مشروع جديد ، لابد أن نخطط وندرس الجدوى قبل كل خطوة نخطوها.
لذلك أدعوك في البداية أن تحضر ورقة وقلم وأن تقوم بكتابة عناوين url تريد أن تختارها كإسم لموقعك ، كمثال: http://example.blogspot.com



- من المستحسن أن يكون عنوان url يعطي شبها لإسم المدونة ، كمثال لذلك لدينا مدونة اسمها "مدونة الفيزياء" سنحاول جعل العنوان يبدو هكذا "physics.blogspot.com"، طبعا هذا ليس شرطا أساسيا!
لكن كما قلت سلفا "من المستحسن" وبذلك نكون قد أنجزنا جزءا من رحلتنا.
- بعد إتمام عملية التأكد من توفر و حجز العنوان المناسب للمدونة ، نبدأ بتجهيز عروسنا بقالب جميل يتناسب ومواضيع المدونة.
وهذا تجده بالمجان في كثير من المواقع العربية أو الأجنبية.
لكن إن أردت شيئا خاصا وحصريا فيمكنك البحث عن مصممين يجهزون لك تصميما خاصا بك وبسعر لا يتعدى 5$ .
العملية لا تأخذ وقتا فعلى الأكثر نصف ساعة.

المقالات وتخصصها


بعد تجهيز مدونتك بقالب جميل ، من المستحسن أن تكتب مجموعة مقالات قبل نشر المدونة على الإنتنرت ؛ على الأقل أربع مقالات جيدة تكون سفير بدايتك في عالم التدوين.
إضافة إلى إلزامية أن تقوم بوسمها بوسوم تشير إلى محتواها مثل: "شخصي"، "ديني" ، "علمي"....إلخ
هذه البروتوكولات رغم بساطتها فهي مهمة وتلعب دورا هاما أشرت إليه في مقال سابق فهي تسهل أرشفة موقعك ووصول عناكب google ومحركات البحث الأخرى.

ختاما

أتمنى عزيزي القارئ أن أكون قد أفدتك ولو بمدخل بسيط إلى عالم التدوين ، فإن أعجبك المقال لا تبخل بنشره ولك أجر ذلك ، أما إذا كان لديك أي إستفسار أو سؤال فأنا أدعوك إلى التواصل معي إما في شبكات التواصل الإجتماعي أو على صفحتي الشخصية.






شارك هذا مع أصدقائك


0 تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.