الجمعة، 17 سبتمبر، 2010

لكي لا نتحدث عن جهل

السلام عليكم 
أحببت اليوم ان اعرف بما أنجبت بلادي والتي قد يظن الكثير أن لا إنتاج لها سوى البترول الذي إكتشفته فرنسا :D.
ليس إذا إستاء الشعب من حاكم البلاد معناه أن بلادهم لم تسعهم أو أننا لا نمتلك شيئا في هذه البلاد سوى أفكار الهروب من واقعنا ,فالحمدلله يكفي أن لا حاكم لدينا إلا ولقبناه بغير لقبه وأسميناه بغير ما يسمى , لن أدعي أن هذه هي الديمقراطية لكن يكفي أن تكون لنا حرية السخرية من واقعنا. 
إن ما أنجزه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يشار إليه , أبدأها بتحسين صورة الجزائر إفريقيا وعالميا , وتطوير الكثير من المرافق مثل البريد وتطوير الصكوك و الوثائق الحكومية من مطبوعة إلى إلكترونية , إنشاء مشاريع وخطط للشباب منها القروض دون فوائد والإعفاء من الخدمة الوطنية , تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح للعام الثاني على التوالي , المصالحة الوطنية والوئام المدني الذي بدأ به مشواره الرئاسي وإلى اليوم ننعم بهذا الإنجاز حيث بدأت تتزعزع معتقدات من صعد إلى الجبل وبدؤا بالنزول جماعات جماعات.
تحسين المواصلات وإنشاء أكبر مشروع على المستوى الوطني منذ الإستقلال وهو الطريق السيار شرق غرب , فتخيلوا معي حجم الحدود من تونس إلى المغرب ليربط بينها طريق واحد.
أتحول الآن إلى تاريخ الجزائر والذي يخطئ الكثيرون في فهم محتواه , فليس إن كتبنا عن إستيائنا معناه أننا نكره هذه البلاد الكبيرة والشاسعة المتنوعة.
فما أنجبته من علماء ومؤرخين لا تزال كتبهم تنقد ويؤلف فيها كتب إلى اليوم. 
 الأدب:

آسيا جبار
كاتبة وروائية
التأريخ:
د. أبو القاسم سعد الله
شيخ المؤرخين الجزائريين
من رجال الفكر البارزين ومن أعلام الإصلاح الإجتماعي والديني له العديد من المؤلفات (بحث بسيط في ويكي بيديا ستجد مؤلفاته من تأريخ ونقد).
المقري التلمساني
مؤرخ وصاحب كتاب "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" أحد أبرز المراجع المكتوبة عن الأندلس (حسب ما قرأت في ويكي بيديا :D(.
علماء:
إبن حمزة المغربي:
عالم رياضي أشتهر في القرن السادس عشر ميلادي
جزائري الأصل (أب جزائري وأم تركية)
ابن حمزة المغربي أحد العلماء الذي كان لهم أثر واضح في علم الرياضيات.
من أجمل ما قرات عنه في الويكي:
انتقل هو وأمه إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج والإقامة بجوار البيت الحرام. درس في مكة علم الحساب للحجاج فكان من المدرسين المتميزين في هذا المجال. وركز في تدريسه على المسائل الحسابية التي يستعملها الناس كل يوم، كمسائل الإرث وفي ذات يوم سأله أحد الحجاج الهنود عن مسألة في الإرث احتار الرياضيون الهنود فيها. وكانت المسأله هي أن أحد الاشخاص توفي وترك 9 أبناء و81 شجره تمر تنتج الأولي 1 كيلو والثانية 2 كيلو وهكذا الي الاخيرة تنتج 81 كيلو ويراد توزيع التركة علي الأبناء بالتساوي في عدد الشجر والثمر وهناك حلول كثيرة ولكن ليست في تسلسل كما فعل عالمنا. فرسم جدول سلمي لم يسبقه إليه أحد من قبل، أوضح فيه نصيب كل من الورثة، وقد عرفت هذه المسألة بالمكية. ولما عرف الوالي العثماني بمكة حل هذه المسألة، طلب منه أن يعمل في ديوان 
المال، فظل في هذا العمل نحو خمسة عشر عاما.
محمد البشير الإبراهيمي:








من أعلام الفكر والأدب في العالم العربي ومن العلماء العاملين في الجزائر رفيق نضال الغني عن التعريف عبد الحميد ابن باديس.
ناضل لإصلاح الأمة الإسلامية وإعادتها إلى الدين القويم حياته كاملة.
لو بقيت أبحث فلن أنتهي لا من علماء ولا من كتاب ولا من باحثين ولدوا وتعلموا في الجزائر ووثائقهم تدرس في كبار الجامعات والأكاديميات غربا وشرقا جنوبا وشمالا.
سبب عدم معرفة الناس بهم مشكلة واحدة وهي عدم هدوء الاوضاع إلا مؤخرا فقد عانت الجزائر مدة كبيرة ويلات الإرهاب تقدر بعشر سنوات توصف بالسوداء في تاريخها.
الحمدلله فرغم إستياء الشعب من حكومة الجزائر إلا أن الحمدلله على نعمة الأمن والأمان وعلى نعمة التطور الذي لم نكن نحلم به يوما ايام التسعينات .
فيكفي مثلا مشروع كمبيوتر لكل اسرة عام 2005 و 2006 , تشجيع محو الأمية وإنشاء مراكز لتعليم الكبار , لكن وهذا شيء معروف إرضاء الناس غاية لا تدرك فكيف ترضي أربعين مليون نسمة موزعة على أرض تقدر تقريبا بمعضم دول المشرق مجتمعة فهذا شيء ليس بالشيء السهل.

شارك هذا مع أصدقائك


7 تعليقات
avatar

وتطوير الكثير من المرافق مثل البريد وتطوير الصكوك و الوثائق الحكومية من مطبوعة إلى إلكترونية

أعتقد أن الأمر ليس له علاقة بالرئيس بوتفليقة ، بل هي ضرورة دولية ، ولا أعتقد أنه في هذا الوقت من عصرنا يجب ان تبقى هناك دول بدون استعمال وثائق الكترونية مثلا ..


الأسماء التي ذكرتها مميزة ، رغم أن هناك الكثيرين من الجزائرين في ميادين عديدة...
لا تنسى مفدي زكرياء :)
سلاموو

رد
avatar

ممممم ربما من الافضل أن لا أصنفها في ما قام به بوتفليقة.
شكرا على التنويه , وكما قلت فهناك الكثير من الجزائريين الذين أضافوا للبلاد والعباد :) شاعر الثورة مفدي زكريا.

رد
avatar

لاشك ان الجزائر غنية جدا في جميع المجالات و البعض مما ذكرت دليل على ذلك.. لكن للاسف نرى هروب كبير من طرف الشباب و الدارسين على هذا التراث الكبير...

رد
avatar

إن إنشاء مشروع على المستوى الوطني منذ الإستقلال وهو الطريق السيار شرق غرب , أسوء مشروع وأغباه في تاريخ الجزائر، ودئما في الجزائر نتمتع بأكبر عدد أغبياء في السلطة الجزائرية، وهذا ما يرشحها للدخول في موسوعة غينس للأرقام القباسية، لأكبر عدد من المسؤولين الأغبياء.

رد
avatar

@قادة:
أجل قادة للأسف لا أدري إلى متى أو متى على الأقل سيتغير الوضع :/
@قلب العقرب:
لن أناقشك لأني أعلم انك على حق :D

رد
avatar

الأخ الفاضل :: saad ::
تحية عطرة معطرة
ستبقى وستظل الجزائر ..
أرضا ومنبعًا للعلم والأدب والإنجاز ..
وإن شاء الله مستقبلاً ستكون أنت يا saad
من الأقلام المميزة والمؤثرة ..)
أطيب الأمنيات

رد
avatar

ليتها بالسهولة التي تتحدث عنها أخ سعد القويري.
لكن شكرا على التعليق :)

رد

يتم التشغيل بواسطة Blogger.