الخميس، 25 مارس، 2010

التدوين في عالمنا العربي

الملاحظ عربيا أن إلى الآن لا نعرف ماهية التدوين.
فالكل يسمي موقعه مدونة :P
فالنأخذ بعض المفاهيم التي بإعتقادي الشخصي أنها حقيقة التدوين.
لماذا سميت مدونة؟؟
هناك من الناس من إعتاد في صغره أن يضع دفترا صغيرا يكتب فيه كل ما وجد وقت فراغ له :) , يكتب فيها عن ما فعله اليوم أو ما قام به في هذا الأسبوع.
حقيقة أنا لم أحضى بهذا الشرف في صغري إلى أن وصلت سن المراهقة , هناك فقط بدأت الكتابة في دفتر أسميته ذكرياتي.
ثم توقفت مع توقفي من الدراسة, الآن ذكرت شيئا بسيطا عن التدوين.
اليوم ومع هذا التطور الهائل لتكنلوجيا المعلومات أصبح بإمكاننا مشاركة دفاترنا مع العالم بضغطة زر واحدة :)
ليس من الخطأ أن نكتب ما يحلوا لنا في دفاترنا الشخصية لكن الخطأ تسمية موقع بمدونة :D
القصد هنا أن هناك مكن الناس من لا يفرق بين موقع لبيع برامج صور وغيره من الأشياء وبين مدونة يكتب فيها بتحديث مستمر.
للأسف هذا هو الواقع ستجد من يقول لك إذهب إلى مدونة بيع شراء لتشتري لك آخر ألبوم الفنان الفلاني :(
وفي الحقيقة ولو أن صاحب الموقع إستخدم برنامجا من برامج إدارة المحتوى الخاص بالتدوين لا يصح قول أن هذا الموقع مدونة.
أو تجد من يقول موقع سعد وهو في الحقيقة مدونة سعد.
المدونة عبارة عن مكان يقوم صاحبها أو أصحابها بكتابة آخر أخبارهم أعمالهم مواضيعهم اي شيء يخصهم بتحديث مستمر.
ليس مكانا لبيع أو شراء صور وأغاني وأشياء مثل هذا القبيل , حتى لو ان الكثير أصبح يستغل برامج التدوين ليقوم بإنشاء موقع لا يعني ذلك عدم التفريق بين المدونة والموقع.
فالنأخذ مثالا المواقع المشهورة مثل مدونة ياهوو! لن تجد فيها لا بيع ولا أحوال جوية ولا آخر أفلام خريف 2010.
لأنهم يعلمون أن المدونة جعلت لتكون مكانا لكتابة أحدث أخبارهم وجديد خدماتهم.
المصيبة الأكبر التي لاحظتها وأزعجتني أن احد الاشخاص الذي يفتخر بأنه من الأوائل الذين إكتشفوا سكربت التدوين المعروف wordpress , أجده يضحك لان احد المنتديات وضع شرحا عن هذا السكربت ووضع رابطا لتحميله :(
وفي الحقيقة هذا شيء لا يضحك وبدل الضحك عنه إفرح لأنه قد حاول إثراء المحتوى.
عن نفسي أيام تكلم صديقي محمد من المغرب عن google إجابات .
جربت المشاركة فيه وإثرائه فإذا بي أصادف سؤالا يقول: ماهو google
هل كان من المفروض علي أن أضحك ؟؟
قمت مباشرة بالجواب عن سؤاله وحاولت قدر المستطاع أن أكتب بطريقة بسيطة عن ما يفعله google في الإنترنت.
غريب أمرنا فعلا إن تعلمنا شيئا أصبحنا نسخر من غيرنا وإن كنا لا نتقن شيئا نصبح مثل الفقير الذي يتوسل غنيا أن يعطيه :(
يكفي رجاءا تكبرا والنتواضع ليرفعنا الله.

شارك هذا مع أصدقائك


7 تعليقات
avatar

أعتقد في راي ان البلد الوحيد التي تنتشر فيها المدونات بشكل كبير و ذات محتوى ادبي سياسي أجتماعي جيد هي مصر اما بقية العالم العربي مثلا في سوريا لم أسمع عن اي مدونة او لم اجد مدونة جيدة من حيث المضمون الأدبي و المواضيع مدونات العراقية ممكن أن نقول انها تتشابهة مع مدونات المصرية لكن فئة قليلة من المدونات العراقية الجيدى التي اتابعها مثل مدونة غار عشتار اما في المدونات الجزائرية أغلبية او الفئة القليلة تتكلم عن الكرة القدم و التعصب الأحمق و فئة قليلة جداً أتابعها في مدونات الجزائر ذات المضمون الجيد مثل مدونتك

و مدونة محمد مساحة ل اكتب ما اريد

مدونة فؤاد من المغرب

هذا ما لاحظتة بالنبسة لحال التدوين العربي

رد
avatar

أنت تتكلم عن الجزائر وكأن ما بها لا يوجد في مصر ونسيت أيضا أنك من هؤلاء الذين تعصبوا في مصر من أجل الكرة وحتى إن قلت لي أني عاملت بالمثل لن يجدي ذلك لأن ذلك يعتبر أيضا عذرا أقبح من ذنب فكيف تجر بك الكرة إلى أن تعيد ما فعله غيرك وربما أسوء.
على أي حال من جهة التدوين العربي أرى أنك لم تبحث فقط ليس لم تجد فأنت حبيس مصر ومدونات مصر قريبا ربما أشاركك بعض المدونات التي ستفتح لك المجال لترى مدونات عربية تميزوا.

رد
avatar

أقصد الفئة الكثير تتحدث عن الكرة و التعصب الاعمى اما الفءة القليلة بها موضعات جيدة و مضمون جيد مثل مدونتك

رد
avatar

لو لديك مجموعة من المدونات الجزائرية اجيدة أكتب اللينك و انا معك في موضوع المباراة هناك من أشعل الفتنة لكسب الشهرة و المال في مصر و في الجزائر

رد
avatar

شيء جميل جداً أن نعي معنى مثل هذه المساحات الحرة التي لم نكن لنحظى بها منذ زمن ، تبقى مسألة من أفضل تدويناً محكومة للأسف الشديد بالمجاملة حتى على المستوى المحلي ، ويكفي أن يتابع أحدنا التعليقات التي يطلقها الإعلام على فلان من الناس (مطرب مثلاً) بينما تهمش الآراء التي تعبر عن وجهة النظر الأخرى فيه .
وإن كنت أرى أخي سعد وأنت أخي المواطن المصري ألا تتطرقا لموضوع يحدث بطريقة أو بأخرى داخل مجتمعاتنا !

رد
avatar

ألسلام عليكم

ألأخ الكريم سعدالدين ..
أنا علي محمد من المدينه المنوره وقد تشرفت بالإطلاع على مدونتك المحترمه ووجدت بها أشياء كثيره مفيده ..
كنت قبل عام ونصف العام قد كتبت عن هذا الموضوع الذي تناولته أنت .. ورؤانا قريبه من بعضها رغم الاختلاف البسيط .. كنت أتسائل عن المعنى اللغوي لكلمة تدوين وقد والضحت ان معناها اللغوي هو التسجيل أي تسجيل الفكره أو اللحظه بما فيها من احداث وفي النهايه هو تسجيل .. وبما ان المدونه للكتابه فأنا أرى أنها تختص بتسجيل الفكر وليس الاحاسيس والخواطر والاشعار .. وكما تفضلت انت حين قلت ان هناك استخدام متنوع للمساحه الممنوحه من بلوقر مثلاً او وورد بريس او ماشابهه من شركات تقدم خدمة المدونات فهناك فعلاً استخدام متنوع وكل إناءٍ بما فيه ينضح هناك إناء يخرج منه فكر وهناك اناء يخرج منه سموم وهناك إناء يخرج منه غباء متنوع .. المشكله يا صديقي هي ليست في هذا كله بل المشكله تكمن في بعض الشعوب العربيه المتأخره التي تعتقد انها متقدمه وتتعامل مع الاخرين وكأنهم لايفهمون .. صديقي سعد .. أعتقد أن الغبي هو من يعتقد أن الاخرين أغبياء وهو فقط الشخص الذكي .. هناك نماذج كثيره ممن اتحدث عنهم ومنهم من يدعي أنه المتدين رقم واحد ومنهم من يتعامل مع الغير بالتنظير عليهم وعدم احترامه لعقولهم ولو تعمقت في العلاقه مع هؤلاء ستجد انهم يقولون مالا يفعلون .. هي شخصيات مزيفه تعتقد انها مثقفه وهي جاهله جداً ومتأخره عقلياً .. تستفزني تلك الشخصيات الريفيه التي تعتقد ان خدمة الانتر نت فقط في بلدانهم وغيرهم لم تصله الخدمه حتى الان .. قد اغلقت مدونتي ياصديقي منذ ثمانية أشهر بسبب شيء واحد فقط وهو المجامله الزائفه من المعلقين والتي قد تأخذك لمكان غير مكانك الحقيقي وقد تنتقل لك عدى تزييف الافكار والتوجهات .. هل تلاحظ يا عزيزي معلقين (جزاك الله خير) ؟ :) انهم كُثر جداً وقد لايقرأون مايكتبه المدون كاملاًً ولكنهم يصرون على دعواتهم لمجرد إثبات وجودهم وليحظون بزيارتك وجمع اكبر عدد من المعلقين على صفحتهم الخاصه .. لا احب هذا النوع من المعلقين ولا أحب الاحتكاك بهم لأني أحتاج معلق يضيف لما أكتبه أو على الأقل أن يختلف معي ولا اريد المطبلين الفارغين من الفكر .. في الماضي كان هاتف السياره لدينا في السعوديه يصل ثمنه الى عشرون الف دولار امريكي من شركة الاتصالات واليوم الهاتف الجوال قد تجده في أيدي عمال النظافه مع احترمي لهم ولمهنتهم الشريفه .. هو تطور ملموس لكنه غير محسوب هذا الكلام ينطبق على المدونات ومستخدمينها فالكل اصبح له مدونه الذكي والغبي على حدٍ سواء المفكر والجاهل ولافرق .. لا أدعي أني ذكي أو مفكر ولكني أؤكد أني لست غبي أبداً والحمدلله .. المدونات ياعزيزي هي مشروع فاشل مع احترمي لك ولمدونتك وأقول هذا بسبب من تستهدفهم لايصال افكارك .. قد تستهدف أناس مميزين لكن فوضى التدوين قد تقود لمدونتك الكثير من المعلقين الجهلاء والاغبياء .. بالمناسبه أنا حالياً لا أعلق الا على مواضيع أرى أنها مميزه وهذا مادعاني لكتابة تعليقي المتواضع على صفحتك المهمه .

في أمــان الله

رد
avatar

@علي محمد:
شكرا على التعليق.
سعيد جدا أن أجد من يبادلني النقاش بصورة أكبر من المعتاد.
لذلك سأكتب تدوينة أخرى يا ليتك تناقش فيها رأيي.
وشكرا ثانية.

رد

يتم التشغيل بواسطة Blogger.